فطائر الكريب الشهية السهلة التحضير

الثلاثاء: 27 شوال 1439 - 10 يولية 2018 - 04:10 مساءاً منوعات
فطائر الكريب الشهية السهلة التحضير

صورة أرشيفية

كيف يمكن تحضير عجينة كريب تخلو من الكتل؟ ستكون هذه التحلية مدهشة سواء ملأتِها بحشوة حلوة أو مالحة أو قررتِ ثنيها وسكب الشوكولاتة عليها. يمكنك أن تشتري خليطاً جاهزاً يحتاج إلى بعض المقادير السائلة الإضافية، لكني أفضّل تحضير وصفتي بنفسي. يمكن أن تتشكّل كتل الطحين أحياناً في خليط عجينة الكريب. تحتاج وصفات عدة إلى تصفية الخليط للتخلّص من تلك الكتل.

عند تحضير عجينة قوالب الحلوى، يمكن أن تتشكّل الكتل إذا لم تنخلي الطحين. وإذا لم تتطلّب الوصفة نخل الطحين، اخفقيه قليلاً في وعاء. يستقر الطحين عند تخزينه، لذا يساهم خفقه في تهوئته. يمكنك تطبيق هذه الخطوة أيضاً عند تحضير عجينة الكريب.

إذا لم تخفقي خليط الكريب بما يكفي، يتشكل بعض الكتل. لذا تأكدي من خفقه جيداً.

تشكّل حرارة المقادير عنصراً أساسياً للحصول على تركيبة ناعمة. هل أضفتِ يوماً جبنة كريما باردة إلى عجينة التشيز كيك كي تكتشفي أن المقادير لا تمتزج جيداً؟ ستشاهدين كتلاً صغيرة من جبنة الكريما في الخليط لأنها باردة جداً.

إذا كانت عجينة الكريب تتطلّب زبدة مذوّبة، من الأفضل أن تذوّبيها وتدعيها تبرد. إذا أضفتِ زبدة ساخنة جداً إلى خليط الطحين مع الحليب البارد، قد يصبح جزء منه صلباً وتتشكل فيه الكتل. وحين تضيفين الزبدة، اسكبيها ببطء تزامناً مع تحريكها.

لكن يمكن أن تتشكل كتل الطحين أيضاً رغم اتخاذ التدابير الوقائية المذكورة سابقاً. في هذه الحالة، يمكنك أن تصفّي الخليط في المنخل وتتخلصي من الكتل الصغيرة. ستسمح لك هذه الخطوة أيضاً بالحصول على التركيبة المناسبة. يجب أن تكون عجينة الكريب رقيقة (أرقّ من عجينة الفطائر). تبقى التركيبة ناجحة إذا غطّت ظهر ملعقة وسالت على شكل خط رفيع.

يمكنك أن تخلطي العجينة في وعاء بيديك، لكن يجب أن تكون حركتك قوية للتخلّص من الكتل. لذا يبقى الخلاط أفضل خيار للحصول على عجينة كريب خالية من الكتل.

أفضلّ استعمال الخلاط. ثمة خطوة مهمّة أخرى لتحضير الكريب وإراحة العجينة. عند تحضير الكريب، من الأفضل أن تدعي العجينة ترتاح طوال ساعة في البراد أو حتى طوال الليل قبل استعمالها. يكون الخلاط مثالياً في هذه الحالة أيضاً لأنه يسمح بتخزين الخليط وسكبه منه. تسمح هذه الطريقة للطحين بامتصاص جزء من السائل والغلوتين الذي يتشكّل حين تخفقين الخليط.

عندما تحضّرين العجينة، ستلاحظين بعض الفقاعات أيضاً. لكنها ستزول حين ترتاح العجينة. في النهاية، ستحصلين على فطيرة كريب طرية ويُفترض ألا تتمزق عند طبخها.

 

وصفة كريب تقليدية

 

 

المقادير:

 

• بيضتان كبيرتان.

 

• كوب حليب.

• ثلث كوب من الماء.

• كوب من طحين الاستعمالات كافة.

• ربع ملعقة صغيرة من الملح.

• ملعقتان كبيرتان من الزبدة المذوبة والمبرّدة.• ملعقتان أو 3 ملاعق كبيرة من الزبدة المذوبة أو الزيت لدهن المقلاة.

 

الطريقة:

 

• ضعي البيض والحليب والماء والطحين والملح في الخلاط أو في وعاء منفصل. اخفقي الخليط مرات عدة ثم اسكبيه فوق ملعقتين كبيرتين من الزبدة المذوبة والمبرّدة.

• اخفقي الخليط طوال 15 ثانية أو إلى أن يصبح ناعماً. اكشطي الأطراف واخفقيه مجدداً طوال 15 ثانية إضافية. أو اخفقيه في الخلاط أو انخلي أولاً الطحين والملح يدوياً. غطّي الخليط وضعيه في البراد لساعة على الأقل أو طوال الليل (24 ساعة كحد أقصى).

• لطبخ فطائر الكريب، ضعي مقلاة غير لاصقة بحجم يتراوح بين 6 و8 إنشات على نار متوسطة. ادهنيها بقليل من الزبدة، ثم انزعي المقلاة عن النار واسكبي فيها ملعقتين أو 3 ملاعق كبيرة من خليط العجينة لتحضير فطائر صغيرة، أو ربع كوب لتحضير فطائر كبيرة. حرّكي المقلاة بشكلٍ مائل كي يغطي الخليط أسفل المقلاة كله.

• اطبخي الكريب لدقيقة أو إلى أن يصبح سطحها شبه جاف وتتحمّر على الأطراف قليلاً. افصلي الطرف بمجحاف واقلبي الكريب. اطبخيها على الجهة الثانية طوال 20 ثانية أو إلى أن تتحمّر قليلاً، ثم اسكبي الكريب في طبق.

• كرري العملية نفسها مع العجينة المتبقية وحركيها بعد تحضير عدد من فطائر الكريب واستعملي كمية الزبدة التي تحتاجين إليها لدهن المقلاة. رتّبي شكل الكريب أثناء طبخها.

ملاحظة: لتحضير الكريب للتحلية، أضيفي ملعقتين كبيرتين من السكر وملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا ثم طبّقي الخطوات الآنف ذكرها.

إقراء المزيد