كانتي... نجم في الظل

الثلاثاء: 27 شوال 1439 - 10 يولية 2018 - 11:58 صباحاً رياضة
كانتي... نجم في الظل

صورة أرشيفية

ايسترا - أ ف ب - لا يعد الفرنسي نغولو كانتي من نجوم كرة القدم. صورته قد تكون مجهولة للعديد من المشجعين، لكن مع منتخب بلاده هو أقرب الى «معجزة»، ولاعب خط وسط دفاعي يتنفس بـ «15 رئة».
من تابع بدقة شريط المباراة بين فرنسا والأوروغواي، يمكنه ان يرى بوضوح أين يتواجد ابن السابعة والعشرين. الجواب؟ في كل مكان. كان لاعب تشلسي الانكليزي كابوسا لمهاجم الأوروغواي لويس سواريز، وظلا طارده في مختلف أنحاء الملعب ليقطع عنه الكرات.
أمام بلجيكا، سيعول منتخب المدرب ديدييه ديشان مرة جديدة على اللاعب السريع القصير القامة (1,68 م)، لوقف المد الهجومي الخطر للثلاثي كيفن دي بروين، إدين هازار ورومليو لوكاكو.
بالنسبة الى رئيس الاتحاد الفرنسي للعبة نويل لو غريت، الأداء الذي يقدمه اللاعب هو أقرب الى «معجزة». 
حضوره يطغى على أرض الملعب الى درجة ان زميله في المنتخب وتشلسي المهاجم أوليفييه جيرو، قال ان بوجوده «نلعب بـ 12 لاعبا». زميله الآخر بول بوغبا يقول ان كرة القدم «تصبح أسهل بكثير بوجود لاعبين مثله».
بات كانتي بمثابة تميمة الحظ السعيد، فبعد كل مباراة تنتهي بالفوز، تنتشر صورة ابتسامته العريضة على مواقع التواصل الاجتماعي.
هو من اللاعبين الذين يدرج اسمهم بشكل تلقائي في التشكيلة الأساسية. منذ بداية «المونديال»، تشير الاحصاءات الى انه انتزع الكرة من أقدام اللاعبين 40 مرة، وهو الرقم الأعلى بين كل المنتخبات. 
يتصدر أيضا عدد التمريرات المقطوعة مع 17. امام الأرجنتين، كان كانتي أقرب الى سد منيع في مواجهة ليونيل ميسي، وحد من تحركاته في نصف الملعب الفرنسي بشكل كبير، على رغم ان تركيزه عليه - برفقة زميله بليز ماتويدي - ترك مجالا أوسع للأرجنتيني انخل دي ماريا، وأتاح له تسجيل هدف دون رقابة.
ضد الأوروغواي، مارس كانتي أيضا هوايته المفضلة بقطع الرابط بين لاعبيها ومهاجمهم سواريز الذي نادرا ما وصلته الكرة في المنطقة الفرنسية.
في 29 مباراة دولية، عول المنتخب على حس التوقع المذهل الذي يتمتع به. وقال لو غريت ان كانتي «يتوقع طوال الوقت. يشتم اللعبة. تكون الكرة على وشك الوصول الى نقطة ما، ويكون هو قد سبقها اليها».
ويشير الدولي الفرنسي السابق بيار ريبيليني الى ان دور كانتي «هائل في عملية استعادة الكرة. منذ بداية كأس العالم، هو الأول» في هذا المجال.
يدرك كانتي التحدي المقبل بالنسبة إليه: الهجوم البلجيكي الكاسح بقيادة هازار زميله في تشلسي، ولوكاكو غريمه في مانشستر يونايتد، اضافة الى دي بروين الذي يعرفه جيدا من مواجهته لناديه مانشستر سيتي.
لا يتوقع ان يشكل الضغط الهجومي المتزايد مشكلة لكانتي. الجميع يدرك قدرة أفضل لاعب في الدوري الانكليزي 2017 على تغطية المساحات،.
لا تقتصر الاشادات به على الفرنسيين. النجم السابق لانكلترا والمعلق التلفزيوني حاليا غاري لينيكر قال «71 في المئة من الكرة الأرضية مغطاة بالمياه. الـ 29 في المئة المتبقية يغطيها نغولو كانتي».
الا ان التعليق الذي لا بد وان يعود الى الأذهان اليوم، هو ما قاله هازار عنه في تصريحات للقناة التلفزيونية لناديهما تشلسي في 2016: كانتي «مثل الجرذ، يذهب الى كل مكان».

 غريزمان:  ضغط «يورو 2016»... أكبر

سان بطرسبورغ - أ ف ب - كشف الفرنسي انطوان غريزمان انه كان يشعر «بضغط أكبر» في كأس أوروبا قبل عامين (يورو 2016) التي استضافتها بلاده، من مونديال روسيا.
وقال: «في كأس أوروبا كان الضغط أكبر بعض الشيء لأننا كنا في فرنسا، كنا ندرك أكثر تبعات ما نقوم به وتردداته».
وردا على سؤال عن مفاتيح الفوز على بلجيكا اليوم، اعتبر غريزمان ان منتخب بلاده يحتاج الى ان يكون قويا «في الخلف (الدفاع)، والافادة من الفرص القليلة التي ستتاح لنا للدفع بهم الى العمق وإدارة المباراة بشكل جيد وفرض ايقاعنا».
واعتبر ان المنتخب البلجيكي الذي يضم في صفوفه نجوما من طينة ادين هازار وكيفن دي بروين «يقدم مسارا جميلا في كأس العالم» مكنه من بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخه.
أضاف «سيكون علينا ايقافهم والعمل بشكل جيد دفاعيا، أكان عبر الدفاع في منطقتنا أو الدفاع المتقدم».

هل «ينتقم» كونيا؟

سان بطرسبورغ - أ ف ب - اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الحكم أندرياس كونيا من الأوروغواي، لقيادة مباراة اليوم.
وقد يبدو قرار الفيفا مفاجئا لكون المنتخب الفرنسي أخرج نظيره الأوروغوياني من الدور ربع النهائي بفوزه عليه بهدفين للاشيء، الا ان قوانين الاتحاد الدولي لا تمنع ذلك.
وكان الحكم الأرجنتيني نستور بيتانا قد قاد مباراة فرنسا والأوروغواي في ربع النهائي، علما ان بلاده أقصيت على يد المنتخب الفرنسي في الدور الثاني (3-4).

إقراء المزيد

المسابقات

المباراة الوقت القناة
لا يوجد مبارايات اليوم

المركز الفريق النقاط الأهداف

أهم النتائج

المباراة التاريخ النتيجة
لا يوجد مبارايات اليوم

توقعاتك

توقع من الفائز
لا يوجد مبارايات اليوم