أخبارالصحة

هل يحلّ ( سرسوب البقر ) مكان الكولاجين وكريمات التجميل؟!

علقت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د ..جنان الحربي على ما انتشر مؤخرا عن أن حليب السرسوب أو اللبأ البقري سيحل محل الكولاجين الذي تستخدمه النساء لشد ومد البشرة.

وقالت الحربي في تصريح  إن اللبأ او السرسوب ويتكون في أغلب الكائنات الثديية بما فيها الإنسان ولكن يختلف في التركيب فيما بينهم على حسب التغذية أثناء الحمل.

وأضافت: يعرف اللبأ باسم «طعام الذهب الخارق»، وهو أول حليب ينتج من ثدي الأم أثناء الرضاعة الطبيعية قبل نزول الحليب الطبيعي.

وفي العادة يكون ثقيل القوام ويتراوح لونه ما بين الأصفر الفاتح واللون الذهبي.

كما يحتوي هذا النوع من الحليب على فيتامينات لا تعد ولا تحصى إلى جانب الأجسام المضادة التي تعزز المناعة ونسب عالية من البروتين، ولكنه يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والدهون.

وتابعت الحربي: يعتبر لبأ البقر أفضل 200 مرة من لبأ الإنسان ويعزى إلى حقيقة أنه يحتوي على 97 عاملا للمناعة و87 عامل نمو، ومجموعة متنوعة من البروبيوتيك المختلفة التي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في أمعاء الإنسان.

وبإمكان الإنسان أن يستفيد منه كمكمل غذائي لتنظيم مستوى هرمونات الجسم وتعزيز الجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

وبهذا الشأن، ذكر سباح أولمبي أسترالي أن فوزه بميداليات ذهبية في كل من عام 2000 و2004 يرجع لمكملات اللبأ البقري التي كان يتناولها يوميا.

وقالت إن من المعروف أن مادة الكولاجين تستخدم في المجالات الطبية والجمالية للحفاظ على البشرة وتخفيف تجاعيد الدهر، متسائلة: فهل سيتسلل لبأ البقر ويحل محل الكولاجين؟

وللإجابة عن هذا التساؤل بينت الحربي أن العديد من المجلات والمنصات المهتمة بالجمال نشرت أن لبأ البقر، كما أطلق عليه «المعجزة المنسية» سيكون قريبا هو لعبة الجمال، فهو ببساطة يمتلك فعالية قوية لبناء الخلايا مقارنة بالكولاجين، ويعمل أيضا على إعادة بناء البشرة وإبراز شبابها، وتعزيز صحتها.

كما ذكر أن هذا اللبأ أفضل بكثير من بعض المستحضرات التجميلية الصناعية لكونه مادة بيولوجية طبيعية لا تحتوي على مواد كيميائية اصطناعية، مضيفة: كذلك تسابقت الكثير من شركات التجميل ومنها الشركات النيوزلندية في تصنيع الكريمات والمستحضرات الخاصة بالبشرة من مستخلص اللبأ البقري، وبالفعل تم طرح المنتجات في مراكز التجميل العالمية.

وختمت الحربي بالسؤال: هل ستتسابق بعض السيدات المهووسات في التجميل ويتهافتن على أماكن تربية البقر لشراء اللبأ الطبيعي؟ لتجيب عنه بالقول: أعتقد أن هذا ليس بغريب، فقد اشترى البعض منهن قمل الشعر «بالخش والدس» من محلات العطارة سابقا ظنا أنهن سيحصلن على شعر حريري طويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى