أخبارمحليات

“مجلس الوزراء ” لايمنج تأشيرات الزيارة الا للحالات الإنسانية وللعقود النفطية وخدمات التعليم

قال مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد حمد الطوالة ان الاحداث الصحية أجبرت الناس على الاتجاه للخدمات الإلكترونية، لكننا اطلقنا منذ عام 2019 خدمة لأرباب العمل لتجديد اقامات العمالة المنزلية لديهم، لكن المواطنين اتجهوا إلى هذه الخدمات الإلكترونية خلال جائحة كورونا.
ورداً على سؤال «ما سبب وجود مشاكل فنية على موقع شؤون الإقامة الإلكترونية بسبب الضغط عليه؟» قال: «الإدارة العامة لنظم المعلومات لديها فرق على مدار الساعة لمعالجة أي خلل فني أو توقف للنظام، لكننا نطمح الى ان يكون لنا «أبلكيشن» على تلفون أي شخص باستطاعته أن يدخل على موقع «شؤون الإقامة» وينجز المعاملة.
وتطرق إلى تداعيات جائحة كورونا فيما يتعلق بمغادرة العمالة من الكويت فقال: ان قراراً صدر منذ بداية الجائحة لمن يرغب بمغادرة البلاد بالنسبة لمخالفي الإقامة دون أن يدفعوا غرامات وكان ذلك من 1/4 إلى 30/4/2020 وتقدم الكثيرون للجهات المعنية رغم ان المدة قصيرة «شهر واحد» وكانت الظروف الصحية صعبة، إذ قدّر العدد بـ 29-30 ألف وافد تقدموا خلال هذه الفترة القصيرة، ولولا تعثر حركة الطيران في ذلك الوقت لتضاعف العدد كثيراً.
ورداً على سؤال: «هناك أعداد كبيرة لم تتقدم ومازالت مخالفة للإقامة، فما العمل؟ أجاب بقوله: فعلا هناك مخالفون للإقامة، لكن الحلول يجب ان تتم بعناية، فمعظمهم خالفوا بسبب جائحة كورونا واغلاق الشركات وعدم قدرة أرباب العمل على مراجعة الجهات المعنية، كما ان بعض أصحاب الشركات المتعثرة خارج البلاد، فهناك اسباب كثيرة وراء هذه المشكلة.
وتابع: وفي الوقت نفسه هناك أعداد كبيرة تتعمد مخالفة القانون لكن المعالجة ستتم بهدوء وروية حتى لا نظلم أحداً، وفي نهاية الأمر ستتم معالجة شاملة لهذا الموضوع.
وزاد: هناك لفتة انسانية لوزير الداخلية بشأن تسوية اوضاع جميع مخالفي الاقامات منذ عام 2017 أو 2018 حتى هذا العام وأدعو الجميع الى أن يستفيدوا ويعدلوا وضعهم من خلال دفع الغرامات المالية، والمهلة حتى 2/3/2021 ورداً على سؤال «هل هناك تشدد في منح فيز الدخول بأنواعها؟ أجاب قائلاً: مجلس الوزراء اصدر قرارا بمنع جميع التأشيرات إلا عن طريق اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وهي تمنح للعقود النفطية وخدمات التعليم وحالات انسانية، وعندما تتم الموافقة عن طريق اللجنة يتم اصدار هذه التأشيرات عن طريقنا.
وأكمل: وبالنسبة للعمالة المنزلية اصدر مجلس الوزراء قرارا بالسماح لنا بإصدار سمات العمالة المنزلية الجديدة ونمنح التأشيرة لكل من تنطبق عليه الشروط.
وواصل: في الوقت الحاضر يتم منح اقامة لمدة سنة للعمالة المنزلية في ظل الظروف الصحية الحالية.
وفيما يتعلق بالمقيمين خارج البلاد والذين انتهت اقاماتهم، قال العميد الطوالة: «للأسف كان آنذاك خدمات الكترونية وأعطيناهم تسهيلات وكان بامكانهم تجديد اقاماتهم خارج البلاد وكانت الطلبات بسيطة ورفعنا من «السيستم» سقوط الاقامة، وفتحنا كل الخدمات الإلكترونية، لكن اللي حصل ان ليس كل الناس على مستوى واحد من الوعي فسقطت اقاماتهم، وحالياً ستكون لها معالجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى