أخبارعالم

ليبيا تخفض إنتاجها من النفط لمدة أسبوعين

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اعتزامها خفض إنتاجها النفطي لمدة أسبوعين.

 وأوضحت أن خفض الإنتاج يأتي من شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل يوميا لإجراء أعمال صيانة.

وتابعت في بيان السبت، أن الشركة ستقوم بإصلاحات ضرورية على خط الشحن 32 بوصة – الواصل بين حقول السماح – الظهرة – وميناء السدرة. 

وأضافت أن الشركة ستقوم من الأحد بعمليات الصيانة اللازمة والضرورية لخط الضخ الرئيسي للنفط الخام الواصل بين حقول السماح -الظهرة ومنها إلى ميناء السدرة، والذي أصبح في وضع لا يمكن معه الاستمرار في التشغيل لكثرة التسربات وتهالك الخط.

وأردفت أن العمل سيستمر بصفة متواصلة لتقليل فترة الإيقاف حيث من المتوقع أن تستمر هذه الأعمال لمدة أسبوعين، وأنها تحرص للتنسيق مع الشركة لتقليل الفترة إلى ما بين 7-10 أيام.

وأمس أعلنت المنظمة المصدرة للنفط “أوبك”، أن إنتاج النفط الليبي قفز بمقدار 136 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى مليون و244 ألف برميل يوميًا.

وقالت “أوبك” في تقرير صادر عنها، إن تعافي قطاع الطاقة في ليبيا، رفع إنتاجها من الذهب الأسود إلى 25 مليونًا و36 ألف برميل يوميا، أي بزيادة قدرها 278 ألف برميل يوميا. 

وأعفت مجموعة “أوبك+” المصدرة للنفط، في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ليبيا من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها، لحاجة البلاد الماسة إلى زيادة معدلات الإنتاج والتغلب على المشاكل الاقتصادية. 

وارتفع إنتاج الدول العربية الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بنحو 658 ألف برميل يومياً في نوفمبر 2020، واستحوذت ليبيا على نحو 99.5% من زيادة الإنتاج الدول العربية و92.6% من إجمالي دول أوبك، ليصل إجمالي إنتاج المنظمة إلى 25.109 مليون برميل في نوفمبر 2020. 

وتوصل الجيش الليبي في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، لاتفاق مع المؤسسة الوطنية اللنفط تم بمقتضاه استئناف تصدير النفط، ووضع آلية واضحة وشفّافة تضمن التوزيع العادل لعوائد النفط على كل الشعب والأقاليم وعدم ذهابها لدعم المليشيات المسلحة والمرتزقة السوريين. 

وتضمن الاتفاق فتح حساب بالمصرف الليبي الخارجي تودع به عوائد النفط لحين تشكيل الحكومة الجديدة تتولى التوزيع العادل للعوائد على كافة الشعب الليبي بكل مدن وأقاليم البلاد وبضمانات دولية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى