إقتصاد

طرح اللقاحات وخفض إمدادات “أوبك” في تعزيز صعود سوق النفط

يستمر التفاؤل بشأن طرح اللقاحات وخفض إمدادات “أوبك” وحلفائها في تعزيز صعود سوق النفط، وساهمت بدرجة أقل الآمال المتعلقة بحزمة التحفيز المالي الأميركية، التي ينظر إليها باعتبارها مساندة للطلب الكلي وضعف الدولار الأميركي.

وارتفع سعر مزيج خام برنت بأكثر من

20 في المئة منذ بداية العام وصولاً إلى 62.4 دولاراً للبرميل (كما في 12 فبراير)، ونجح أخيراً في تجاوز حاجز الـــــ 60 دولاراً للمرة الأولى منذ أكثر من عام بقليل، بعد ارتفاعه بنسبة 8 في المئة في يناير.

ويعزى ذلك بصفة أساسية إلى القرار المفاجئ الذي اتخذته السعودية في بداية شهر يناير بخفض إنتاجها من جانب واحد بمقدار مليون برميل يومياً في شهري فبراير ومارس إضافة إلى الامتثال لحصص خفض الإنتاج المقررة وفقاً لاتفاقية أوبك وحلفائها في عام 2020 (101 في المئة في ديسمبر).

كما يمكن أن تساهم التخفيضات التعويضية الإضافية من بعض المنتجين غير الملتزمين مثل العراق في تعزيز أداء السوق.

وفي ذات الوقت، انخفض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بمقدار 100 ألف برميل يومياً (إلى 10.9 ملايين برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 29 يناير) منذ بداية العام، وفقاً للبيانات الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، حتى مع استمرار ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية.

كما واصلت مخزونات النفط الخام التجارية الأميركية انخفاضها (إلى 475.7 مليوناً خلال نفس الأسبوع، فيما يعد أدنى مستوياتها المسجلة منذ مارس الماضي).

وعلى صعيد الطلب، قد تتحسن الأمور أيضاً حتى في وقت تشير

الأساسيات الاقتصادية إلى صورة أضعف نتيجة لتدابير الإغلاق التي تم فرضها أخيراً نتيجة ظهور سلالات جديدة أكثر ضراوة لفيروس “كوفيد-19”.

وخلال الأسبوع الماضي، قفز عدد ناقلات النفط المتوجهة إلى الصين إلى أعلى المستويات المسجلة في ستة أشهر، في دلالة إيجابية تشير إلى زيادة الاستهلاك.

كما رفعت السعودية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر مارس.

أما على الصعيد السلبي، خفضت وكالة الطاقة الدولية بشدة تقديرها لنمو الطلب على النفط في الربع الأول من عام 2021 بمقدار 580 ألف برميل يومياً مقارنة بتقريرها الأخير، إلى 100 ألف برميل يومياً. لكن توقعات الوكالة تشير إلى تسارع وتيرة النمو في النصف الثاني من عام 2021 تماشياً مع تحديث آفاق نمو الاقتصاد العالمي الصادر أخيراً عن صندوق النقد الدولي، ليصل في المتوسط إلى 5.5 ملايين برميل يومياً في عام 2021 (مقابل -8.8 ملايين برميل يومياً في عام 2020)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى