محليات

دولة الكويت تؤكد أهمية النهوض بالتعاون العربي الهندي في جميع المجالات

القاهرة – قالت دولة الكويت اليوم الثلاثاء أن تطورات الأوضاع الاقليمية والدولية “تحتم على الدول العربية وجمهورية الهند الصديقة المضي قدما في وضع الأسس الصحيحة والآليات الواقعية بهدف النهوض بالتعاون في جميع المجالات “.
جاء ذلك في كلمة القاها نائب مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية المستشار فلاح المطيري في اجتماع الدورة الثالثة لكبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي – الهندي برئاسة مشتركة بين مصر (الرئاسة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري) والهند والذي عقد عبر تقنية ال(فيديو كونفرانس). وأوضح المستشار المطيري أن التعاون العربي الهندي “من شأنه مساعدة دولنا على التصدي لمختلف التحديات التي نواجهها بالاضافة الى توحيد المواقف حيال المواضيع السياسية ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالشرق الأوسط ونزع السلاح ومكافحة الارهاب والمواضيع ذات الصلة وتنسيق مواقفنا في المحافل الدولية والاقليمية”.
وتطرق الى الروابط التاريخية والحضارية التي تجمع الجانبين “حيث تؤكد التزامهما في دعم الامن والسلم الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة”.
واوضحت ان الدول العربية والهند عملت من خلال التشاور والتنسيق المشترك وعلى فترات مختلفة في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية.
واعتبر المستشار المطيري ان انعقاد الاجتماع الثالث لكبار المسؤولين يمثل تقدما في التعاون العربي – الهندي منذ ارساء منتدى التعاون في عام 2008 حتى اليوم “انطلاقا من الروابط التاريخية والثقافية والحضارية العميقة التي تجمع الجانبين والذي من شأنه دعم الحوار السياسي وخارطة طريق طموحة لتعزيز تعاون متعدد القطاعات بين الهند والبلدان العربية”.
وشدد على أهمية هذا الاجتماع باعتباره أحد الآليات الهامة في المنتدى العربي الهندي وذلك لتقييم انجازات المنتدى والبحث في آفاقه المستقبلية وسبل تطويره واستمرار التعاون كي يتم تحقيق الامن والاستقرار بين الدول الاقليمية.
وأعرب المستشار المطيري في كلمته عن جزيل الشكر للرئاسة المشتركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية على عقد مثل هذا الاجتماع “في ظل الظروف التي يمر بها العالم من تداعيات جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19)”. وأوضح ان الاجتماع ” يأتي في ظل ظروف بالغة القسوة يشهدها العالم بأكمله على أثر جائحة فيروس ( كورونا) الامر الذي يستوجب علينا ان نتعاون ونتكاتف لمواجهة الاثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها العالم”.
وعبر عن التهنئة لجمهورية الهند الصديقة على عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن لعام (2021-2022) متمنيا أن تستمر بدعمها لكافة القضايا العربية والإسلامية والإنسانية. و في سياق متصل تطرق المستشار المطيري الى ما يربط دولة الكويت وجمهورية الهند الصديقة من تاريخ من التعاون البناء والمستمر الذي يرجع الى أقدم العصور مبينا ان جهود البلدين أثمرت في تطوير العلاقات على كافة الأصعدة خاصة على الصعيدين التجاري والاقتصادي. وأوضح أن جمهورية الهند الصديقة تعد من الدول المهمة لدولة الكويت التي تحتضن أكثر من مليون ونصف من الجالية الهندية تساهم بشكل كبير في بناء المشاريع التنموية في البلاد.
وأشاد بجهود الهند للتعاون المشترك في مجال مكافحة فيروس (كورونا) والحد من انتشاره النابع من حرص وعزم القيادتين الحكيمتين في كلا البلدين على تعزيز وتقوية التعاون في شتى مجالاته المختلفة لما فيه مصلحة ورفاهية البلدين الصديقين.
وأعرب المستشار المطيري في ختام كلمته عن الامل بأن تكون انطلاقة التطعيم ضد فيروس (كورونا) “بمثابة بارقة امل لانتهاء هذا الوباء في عام 2021” متمنيا للجميع وللعالم اجمع كل التوفيق في عام جديد ينعم بالاستقرار على كافة المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى