محليات

#الكويت تحتل المركز الأول #عربياً و#خليجياً في مؤشر #الأمن_الغذائي

احتلت الكويت المركز الأول عربياً وخليجياً في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة “إيكونوميست”، وجاءت في المرتبة الـ33 عالمياً من بين 113 دولة.
ورغم تراجعها 6 مراكز عن ترتيب 2019 عندما كانت في المرتبة الـ27 عالمياً، حصلت الكويت على 70.7 نقطة في مؤشر 2020 الذي يستند إلى 4 عوامل.
ويتناول مؤشر الأمن الغذائي القضايا الأساسية المتمثلة في تكاليف الغذاء وتوافره وجودته في 113 دولة حول العالم، كما يعد نموذجا ديناميكيا للمقاييس الكمية والنوعية حول الأمن الغذائي في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء.
ويتم تصنيف الدول في المؤشر بحسب القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، وتوافر الغذاء، ونوعية وجودة الغذاء، والموارد الطبيعية والقدرة على التحمل.
ومن حيث القدرة على تحمل تكاليف الغذاء حصلت الكويت على 82.7 نقطة، وحلت في المركز الـ34 عالمياً.
أما في ما يتعلق بتوافر الغذاء فحصلت على 68.3 نقطة وحلّت في المركز الـ21 عالمياً، في حين حصلت على 86.4 نقطة في نوعية الغذاء وجودته لتحل في المركز الـ25 عالمياً.
وفي بند الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل حصلت الكويت على 37.2 نقطة، وحلّت في المركز الـ103 عالمياً.
وسجلت دول الخليج نتائج جيدة في المؤشر وجاءت في أول ستة مراكز عربية، في حين حلت سلطنة عمان في المركز الثاني بعد الكويت خليجياً، وحلت في المركز الـ35 عالمياً.
وجاءت دولة قطر في المركز الثالث خليجياً والـ37 عالمياً، ثم السعودية تليها الإمارات والبحرين.
أما مصر، التي تعد أكبر دول عربية من حيث عدد السكان فقد جاءت، في المرتبة العاشرة عربيا والـ60 عالميا، وتقدمت مصر في التصنيف على دول مثل إندونيسيا وجنوب إفريقيا والهند.
بينما تذيلت سوريا والسودان واليمن الترتيب ضمن مؤشر الأمن الغذائي، إذ جاءت سوريا في المرتبة 101 عالميا، والسودان في المرتبة 112 عالميا، واليمن في المرتبة 113 عالميا.
وفيما يتعلق بالترتيب العالمي فقد احتلت فنلندا الصدارة في مؤشر الأمن الغذائي تلتها في المركز الثاني إيرلندا ومن ثم هولندا، وجاءت النمسا والتشيك في المركزين الرابع والخامس، أما الولايات المتحدة فقد جاءت في المرتبة الـ11، وقد سبقتها إسرائيل التي حلت في المرتبة الثامنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى