أخبار أوروبية

الاتحاد الأوروبي يناقش عقوبات روسيا بعد اعتقالات احتجاج نافالني


(رويترز) – سينظر الاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات جديدة على أفراد روس يوم الاثنين بعد اعتقال أكثر من ثلاثة آلاف شخص في أنحاء روسيا يوم السبت للمطالبة بالإفراج عن الناقد في الكرملين أليكسي نافالني.
وقال وزير خارجية ليتوانيا لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع كبار دبلوماسيي الكتلة البالغ عددهم 27 ، “هناك تغيير في الجو في روسيا” يجب على الكتلة دعمه ، خاصة بعد اعتقال نافالني لدى عودته إلى روسيا من ألمانيا.
وقال جابريليوس لاندسبيرجيس في بيان بالفيديو “يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى إرسال رسالة واضحة وحاسمة للغاية مفادها أن هذا غير مقبول” ، ودعا إلى فرض مزيد من العقوبات على الأفراد الروس.
وفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات اقتصادية على قطاعات الطاقة والمالية والأسلحة الروسية بسبب ضم شبه جزيرة القرم في 2014 وفرض عقوبات على المسؤولين الروس المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين ردًا على تسميم نافالني في أغسطس.
وتؤيد لاتفيا وإستونيا ، دول البلطيق ، المزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على الأفراد الروس ، وقال وزير الخارجية الإيطالي يوم الأحد إن روما مستعدة لدعم المزيد من عمليات حظر السفر وتجميد الأصول. وأيدت رومانيا علنا ​​العقوبات يوم الاثنين.
وطالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بالإفراج الفوري عن المتظاهرين الذين تحدوا البرد الشديد للمطالبة بالإفراج عن نافالني ، لكنه لم يدل بمزيد من التعليقات.
في وسط موسكو يوم السبت ، حيث قدر مراسلو رويترز أن ما يصل إلى 40 ألف شخص قد تجمعوا في واحدة من أكبر التجمعات غير المصرح بها منذ سنوات ، شوهدت الشرطة وهي تعتقل الناس تقريبًا وتضعهم في شاحنات قريبة.
وستكون ألمانيا وفرنسا ، القوتان الرئيسيتان في الاتحاد الأوروبي ، محوريتين في تقرير ما إذا كانت الكتلة ستمضي قدما في إجراءات عقابية ضد روسيا ، أكبر مصدر للنفط والغاز في الاتحاد ، على الرغم من عدم توقع تحديد قائمة مفصلة بالأسماء يوم الاثنين.
يقول نافالني إن بوتين كان وراء تسميمه في أغسطس، وهي نسخة يرفضها الكرملين. يقول الكرملين إنه لم ير أي دليل على تسميم نافالني وأنه لن يستجيب لدعوات بعض الدول الغربية لفرض عقوبات على اعتقال نافالني لأن قضيته مسألة داخلية.
وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو إنه يريد “تحقيق قانوني مناسب” في حادث التسمم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى