عالم

إيران تختبر طائرات بدون طيار في تدريبات عسكرية


(رويترز) – ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء، أن إيران أطلقت تدريبات تضم مجموعة واسعة من الطائرات المسيرة محلية الصنع بعد أيام من الذكرى السنوية لقتل الولايات المتحدة لواء إيراني بارز في ضربة بطائرة مسيرة في العراق.

اعتمدت إيران والقوى الإقليمية التي تدعمها بشكل متزايد في السنوات الأخيرة على الطائرات بدون طيار في اليمن وسوريا والعراق ومضيق هرمز عند مصب الخليج.

وقالت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية شبه الرسمية إن القوات المسلحة الإيرانية ستختبر طائرات مُسيّرة مقاتلة تُستخدم في مهام التفجير والاعتراض والاستطلاع خلال التدريبات التي تستمر يومين في إقليم سمنان وسط البلاد.

وكان مسؤول أميركي قال لوكالة “رويترز”، العام الماضي، إن الطائرات المُسيّرة الإيرانية تقوم إلى جانب مهام الاستطلاع بإسقاط الذخيرة، وتنفيذ تفجيرات على أهداف مُعينة.

وطورت إيران صناعة أسلحة محلية ضخمة في ظل العقوبات الدولية والحصار الذي يمنعها من استيراد الأسلحة.

وذكر محللون عسكريون غربيون أن إيران عادة ما تبالغ فيما يتعلق بقدرات أسلحتها، ومع ذلك أسهمت المخاوف من برنامجها للصواريخ الباليستية بعيدة المدى في انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم، بين طهران وقوى عالمية في عام 2015.

وتتزامن التدريبات مع تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، بعد يومين من إحياء ذكرى مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في هجوم بطائرة مُسيّرة أميركية في مطار بغداد، وقبل أسبوعين من تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى